الأخـبــار
طباعة 'طباعة الخبر
جولات السيد المحافظ و مجلس المحافظة
تاريخ النشر 12/01/2022


مجلس محافظة دمشق يختتم أعمال دورته العادية الأولى عاجل

 

اختتم مجلس محافظة دمشق جلسات دورته العادية الأولى يوم الأربعاء 12/1/2022، في مبنى المحافظة برئاسة السيد خالد الحرح رئيس المجلس وعدد من أعضاء مجلس الشعب ومدراء الدوائر والمديريات المعنية.

بدايةً ناقش المجلس تقرير المكتب التنفيذي المتعلق بالتموين والتجارة الداخلية والصناعة والدفاع المدني، مع ما يتعلق بها من تقرير اللجنة الاقتصادية ولجنة الخدمات والمرافق، إضافة إلى تقرير لجنة الإنشاء والتعمير، وتم الموافقة عليها بالأكثرية خلال التصويت.

طروحات أعضاء المجلس تمحورت حول ضرورة ضبط مخالفات الأفران، وتطبيق نظام تداول الفواتير بين التجار، متسائلين عن تسويق موسم الحمضيات وفقاً لتوجيهات السيد الرئيس بشار الأسد، وكيف سيتم احتساب أسعارها، وعن الكميات التي سيتم استجرارها.

واستفسر الأعضاء عن موعد توزيع الدفعة الثانية من مادة مازوت التدفئة وكميتها، وهل نفّذت المديرية توزيع كامل الدفعة الأولى، مطالبين بالتصريح عن موعد البدء بطرح أسطوانات الغاز الحديدية لبيعها للمواطنين.

إجابات المدراء جاءت كل حسب اختصاصه ،حيث بين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق محمد إبراهيم أن المديرية تتابع الأفران المخالفة وتنظم الضبوط اللازمة بحقّها، حيث تصل بعض العقوبات إلى السجن، إضافة إلى العمل على تطبيق التوجيهات الحكومية بضرورة تداول الفواتير ضمن حلقات باعة الجملة ونصف الجملة والمفرق، ومعالجة بعض حالات التجار في سوق الهال الذين لا يمتلكون سجلّاً تجاريّاً.

من جانبه أكد مدير فرع دمشق للسوريّة للتجارة وسيم معطي أن أسعار الحمضيات التي سيتم شراؤها ستكون وفق الأسعار الرائجة، مما ينصف الفلاح والمستهلك، كما سيكون لمدينة دمشق الحصّة الكبرى من الكميات المستجرّة، متوقعاً أن تستجر محافظة دمشق ما بين 20 إلى 100 طن يومياً.

وكشف أن فرع دمشق استجرّ منذ بداية الموسم وحتى تاريخه حوالي 1100 طن من الحمضيات، لافتاً إلى أن التصريف سيكون عن طريق منافذ السورية للتجارة في دمشق والبالغ عددها 125 منفذاً، إضافة إلى المحلات في سوق الهال، حيث سيلاحظ المواطن فرقاً في توفّر المادة منذ اليوم.

بدوره بيّن مدير فرع دمشق للمحروقات أيمن حسن أن نسبة تنفيذ طلبات المازوت بلغت 97%، حيث وصل عدد الطلبات المنفذة إلى 471.810 من أصل 489.902 طلباً مسجّلاً، مشيراً إلى أن البدء بتوزيع الدفعة الثانية من مادة المازوت في الأسبوع القادم، و الكمية هي 50 لتر ، لافتاً إلى أن الوزارة تدرس بيع المازوت بالسعر الحر على البطاقة الذكيّة.

من جانبه أشار مدير فرع دمشق وريفها لتوزيع الغاز أيمن ديوب إلى توقيع عقداً مفتوحاً مع مؤسسة معامل الدفاع لإنتاج أسطوانات الغاز الحديد، وسيجري بيعها للمواطن فور توريدها من المؤسسة.

وفي نهاية الجلسة الختامية للدورة الأولى تم رفع المجلس برقية عهد ووفاء للسيد الرئيس بشار الأسد أكدوا من خلالها أن حماية الوطن وإعادة الإعمار وتحقيق المصالحات الوطنية هي منهج عمل المجلس خلال المرحلة القادمة.