مديرية مراكز خدمات المواطن

قامت محافظة دمشق بدراسة مشروع تنفيذ مركز خدمة المواطن لاختزال المراحل التي تمر فيها المعاملات وإضفاء الشفافية من خلال أدلة للمواطن تحتوي على سير الإجراء والوقت والرسوم اللازمة لإنجاز كل معاملة. وتعتبر هذه التجربة رائدة على مستوى القطر العربي السوري وبناء عليه تم التوجه لتعميم التجربة وافتتاح مراكز مماثلة في كل من محافظات القطر سعياً للقضاء على الفساد اللإداري والروتين .

 

الهدف من مراكز خدمة المواطن :

 

تهدف مراكز خدمة المواطن الى تخفيف العبء عن الأخوة المواطنين من خلال تقديم خدمات متنوعة تلبي المواطن في مكان واحد دون الحاجة لزيارة أكثر من مكان أو دائرة للحصول على هذه الخدمات وتخفيف عبء المواصلات لتأمين الوثائق المطلوبة وذلك من خلال افتتاح مراكز خدمة المواطن في عدة مناطق مراعين التوزع الجغرافي لكافة مناطق مدينة دمشق والتي أصبح عددها 13 مركز 

التمييز بين تسمية مركز خدمة المواطن وتسمية النافذة الواحدة :

النافذة الواحدة : تجمع جميع الأطراف المنخرطة في العمل بمكان واحد اي انها لاتجري تغييراً كبيراً على اجراء العمل بل تحافظ على شكله الأساسي مع تامين امكانية انجاز هذا الاجراء في نفس القاعة دون ان يحتاج المواطن لمراجعة الجهات المتعددة وهذا الامر يعطي سرعة كبيرة في تنفيذ عملية الانتقال ومقاومة اقل التغيير الحاصل كما انه لايتطلب تغييرا بالقوانين والانظمة المرعية الا انه لا يبحث اصل الاجراء والطرق البديلة لتحقيقه 

بينما مركز خدمة المواطن : تقدم خدمات متعددة للمواطنين لتنفيذ معاملاتها في الادارة العامة بدلا من التوجه الى الادارات نفسها بحيث يكون لدى المركز التفويض الازم بتقديم الخدمات من الجهات صاحبة الحق بتقديم الخدمات اي ان موظفي هذه المراكز يصبحون ممثلين رسمين لهذه الجهات فيما يتعلق بالخدمات المتفق على تقديمها من خلال المركز وبالتالي لاحاجة لتواجد اي من الجهات صاحبة الخدمات ضمن المركز وهي تقدم الخدمات للمواطن وفق معاير واسس تراعي حصول المواطن على افضل و اسرع خدمة بشفافية وعدل دون تعقيدات اجرائية

المراكز وخدماتها

  1. مركز خدمة المواطن الرئيسي: أول مركز تم افتتاحه في عام 2010 والواقع في ساحة يوسف العظمة _ مبنى المحافظة الجديد ،هاتف 2312629_2312536 .

تم توسعته  باستثمار الطابق الأول كاملا من مبنى المحافظة الجديد لصالح مديرية مراكز خدمة المواطن وتم تخصيص ثلاث قاعات منه لاستقبال الأخوة المواطنين كتوسعة للمركز الرئيسي (بعد أن ابتدأنا بالطابق الأرضي ).

الخدمات المقدمة : ترخيص إداري _تسليم ترخيص _تجديد ترخيص _ تعديل ترخيص _تصديق ترخيص _إلغاء ترخيص _فض ختم _الموافقة على إقامة حفلات فنية _اعتراض _شكاوي _عقود الإيجار السكنية _سجل مدني _سجل عدلي _غير موظف _تصديق وثائق من وزارة الخارجية والمغتربين _خدمات مديرية المصالح العقارية بدمشق _خدمات وزارة الصناعة _بيانات مديرية التنظيم والتخطيط العمراني _التأمين الإلزامي للمركبات .

2-مركز خدمة المواطن في مدينة دمشق القديمة الواقع في مدينة دمشق القديمة ضمن مكتب عنبر هاتف /2263722/

الخدمات المقدمة :ترخيص إداري _تسليم ترخيص _تجديد ترخيص _تعديل ترخيص _تصديق ترخيص _إلغاء ترخيص _فض ختم _الموافقة على إقامة حفلات فنية _اعتراض _شكاوي _عقود الإيجار السكنية _سجل مدني _سجل عدلي _غير موظف _تصديق وثائق من وزارة الخارجية والمغتربين _خدمات مديرية المصالح العقارية بدمشق _ معاملات دائرة الترخيص _معاملات الرقابة والإشاف _معاملات مديرية الصيانة  _التأمين الإلزامي للمركبات.

 

3-مركز خدمة الماطن في الميدان والواقع في دوار باب مصلى _بناء دائرة خدمات الميدان_مقابل الأمن الجنائي8811673 هاتف

الخدمات المقدمة : سجل مدني _سجل عدلي _غير موظف _ شكاوى .

4- مركز خدمة المواطن في القنوات والواقع في باب سريجة _جانب مدرسة عمرة  البخارية _بناء دائرة خدمات القنوات  2261846 هاتف

الخدمات المقدمة :سجل مدني _سجل عدلي _غير موظف _شكاوى _عقود إيجار _ تصديق وثائق من وزارة الخارجية والمغتربين _خدمات مديرية المصالح العقارية بدمشق

5-مركز خدمة المواطن في الشام الجديدة والواقع في مشروع دمر _الجزيرة الثالثة مقابل جامع التقوى _بناء دائرة خدمات الشام الجديدة ،3110388 هاتف متوقف بسب أعمال التوسعة

. الخدمات المقدمة : سجل مدني _سجل عدلي _غير موظف شكاوى ._عقود إيجار  _خدمات مديرية المصالح العقارية بدمشق

6-مركز خدمة المواطن في المزة والواقع في مزة جبل - بناء دائرة خدمات المزة وقد تمت توسعته مطلع عام 2020 , هاتف: 6615108.

الخدمات المقدمة : سجل مدني - سجل عدلي - غير موظف _شكوى - عقود إيجار - خدمات مديرية المصالح العقارية بدمشق.

7-مركز خدمة المواطن في المهاجرين و الواقع في الجسر الأبيض - جانب الركن الفرنسي - بناء دائرة خدمات المهاجرين , هاتف : 3313573.

الخدمات المقدمة : سجل مدني _ سجل عدلي _ غير موظف _ شكاوى _ عقود إيجار _ خدمات مديرية المصالح العقارية بدمشق.

8-مركز خدمة المواطن في دمر البلد و الواقع في دمر البلد - بناء دائرة خدمات دمر البلد , هاتف :3110479.

الخدمات المقدمة : سجل مدني _ سجل عدلي _ غير موظف _ شكاوى _ عقود إيجار _ خدمات مديرية المصالح العقارية بدمشق.

9-مركز خدمة المواطن في السجل المؤقت و الواقع ساحة السبع بحرات - بناء مديرية السجل المؤقت 4412612.

الخدمات المقدمة : بيانات مديرية السجل المؤقت - سجل مدني.

.10-مركز خدمة المواطن في بهو المالية و الواقع في ساحة عرنوس - بناء مديرية المالية - دمشق, هاتف: 4413475.

الخدمات المقدمة : سجل مدني _ سجل عدلي _ غير موظف - خدمات مديرية المصالح العقارية بدمشق _عقود إيجار _ تصديق وثائق من وزارة الخارجية و المغتربين .

11-مركز خدمة المواطن في مكتب الدفن و الواقع على امتداد شارع آل البيت _مكتب دفن الموتى ,هاتف2224640.

الخدمات المقدمة : خدمات السجل المدني فقط.

12- مركز خدمة المواطن في كفر سوسة و الواقع في كفر سوسة - مبنى دوائر الخدمات , هاتف:214882 .

الخدمات المقدمة : ترخيص إداري -تجديد ترخيص- تعديل ترخيص- تصديق ترخيص- إلغاء ترخيص- الموافقة على إقامة حفلات الفنية - فض ختم-اعتراض _  سجل مدني _ شكاوى _ عقود الإيجار السكنية _ خدمات مديرية المصالح العقارية _  تصديق الوثائق من وزارة الخارجية و المغتربين - سجل عدلي _ غير موظف .

13-مركز خدمة الموطن في جنود الأسد و الواقع جنود الأسد - روضة الإتحاد النسائي هاتف :3112803.

الخدمات المقدمة:سجل مدني -سجل عدلي _ غير موظف .