مديرية الشؤون الصحية

مهــام المـديــريــــة : 

1-المراقبة الصحية لجميع المنشآت التي تتعامل مع المواد الغذائية أو التي لها علاقة بالصحة العامة وفق احكام المرسومين رقم /1457/ لعام 1945 و /2680/ لعام 1977 ونشر الوعي الصحي للعاملين والمواطنين.

2- إصدار دفاتر التفتيش الخاصة بالمحلات والبطاقات الصحية الخاصة بالعاملين في المنشآت الغذائية.

3- فحص العاملين بالمنشآت الغذائية سريرا من قبل أطباء المديرية وإجراء تحاليل البراز لهم في المديرية.

4- قمع المخالفات الصحية في المنشآت عن طريق الرقابة الصحية اليومية والحملات الدورية ومكافحة ظاهرة انتشار الباعة الجوالين للأغذية السائبة والمعرضة للغبار عن طريق دوريات المصادرات التابعة للمديرية .

5- اخذ العينات عن كافة المنتجات الغذائية المطروحة في الأسواق مهما كان مصدرها وذلك  لإجراء التحاليل المخبرية اللازمة في مخابر الدولة و مخبر المديرية عند العمل به.

6- معالجة الشكاوي الواردة والتي تسبب الضرر الصحي على الجوار حسب القانون 186 لعام 1945م وذلك عن طريق إيجاد الحلول اللازمة لرفع الضرر الصحي. 

7- الإشراف على عمليات الذبح في المسلخ الفني والتأكد من سلامة الحيوانات المذبوحة صحياً ومراقبتها في الأسواق .

8- تنظيم الضبوط اللازمة بحق المخالفين.

9- تنفيذ قرارات الإغلاق الصادرة بحق المخالفين واقتراح فض الخاتم الرسمي بعد انتهاء فترة الإغلاق والإجراءات القانونية المترتبة على صاحب المحل المغلقة  ( براءة ذمة – سند تعهد ---).

10-مكافحة القوارض والكلاب الشاردة في أنحاء المدينة ومعالجة الشكاوي الواردة.

11-رش المبيدات الحشرية في أنحاء المدينة.

12-التعاون والتنسيق التام بين الجهات المعينة في أمور الرقابة الصحية ( عضو المكتب التنفيذي لقطاع الصحة والتموين- مديرية صحة دمشق- مديرية تموين دمشق )

13-معاينة العاملين في المحافظة ووصف العلاج اللازم لهم وذلك أما في مبنى المديرية او في المستوصفات الخاصة بالمحافظة وان لزم الأمر إحالتهم إلى الجهات الطبية المختصة.