مديرية السجل المؤقت 

تم أحداث مديرية السجل المؤاقت بقانون أعمار العرصات رقم /14/لعام 1974

والذي تضمن ان يفتح سجل مؤقت لدى الجهة الادارية يسجل فيه عقود وبيوع الاقسام وكذلك البيوع الاحقة للبيع الاول وانه لا يعتد بأي بيع يجري خارج السجل المذكور

ويعتبر باطلا بطلانأ مطلقا مع عدم الاخلال بتطبيق المادة /143/من القانون المدني السوري .

ويتضمن العمل في مديرية السجل الؤقت .:

1-تسجيل البيوع العقارية الخاضعة لاحكام قانون السجل المؤقت وهو مجرد اعتبار الارض عرصة معدة  للبناء او دخول العقار للتنظيم داخل حدود المنطقة الادرية فهو يعتبر خاضع حكما لاحكام قانون السجل المؤقت ويمتنع على مديرية المصالح العقارية اجراء اي معاملة على العقار ويوضع اشارة توقف لدخول العقار السجل المؤقت .

2-تسجيل كافة عقود التامين والرهن العقاري بنفس لاجراءات المتبعة لدى المديرية العامة للمصالح العقارية .

3-تسجيل كافة الوقوعات الطارئة على العقار داخل السجل المؤقت من حقوق عينية عقارية بما فيها ./على سبيل المثال لا الحضر /اشارات دعاوي -الحجوزات بكافة انواعها يتم تدوينها على الصحيفة العقارية للعقار.

3-وضع اشارة القيد المؤقت .

وان من مهام المديرية :

-توثيق العقود العقارية وتسجيلها على الصحيفة العقارية بعد اكمال اجراءات السجل .

-تامين بيان الملكية او نفيها من خلال سجلات الفهرس الهجائي.

-تامين نسخ عقود مصدقة وتسلسل مالكين .

-قيود عقارية .

-سجل الممنوعين من التصرف .

-ارشفة العقود والوثائق والسجلات الكترونيأ ضمن المديرية بالتنسيق مع مركز خدمة المواطن .

نقترح:

-وثيقة كرتونية بيان الملكية أسوة بالمديرية العامة للمصالح العقارية على أن يتم فيها بيان ملكية سجل مؤقت.

-تأمين الخدمة السريعة للمواطنين بالتنسيق مع مركز خدمة المواطن بأسرع مايمكن.