مديرية الإشراف

مهام المديرية :

الإشراف على تنفيذ المشاريع المختلفة والعائدة للقطاع البلدي (ابنية _ طرق _ جسور _ انفاق_ جدران استنادي _صيانة الطرق _ حدائق .....الخ ) وفق الدراسة المعتمدة وتطبيق الشروط والمواصفات الفنية لإنجاز الإعمال وفق الخطة الزمنية المحددة ووضعها بالاستثمار بالشكل الامثل وتصفية المشروع اصولا .

وتتألف المديرية من :

  1. دائرية الإشراف على تنفيذ المشاريع :

مهمتها : الإشراف على تنفيذ المشاريع المختلفة العائدة للقطاع البلدي من ( ابنية _ طرق _جسور _انفاق _جدران استناديه _واعمال صيانة الطرق ......الخ )وفق الدراسة المعتمدة والتعديلات الطارئة ومتابعة اجراء الاختبارات الفنية والتجارب المخبرية الازمة للمواد بالشكل الذي يضمن مطابقة هذه المواد للمواصفات والشروط الفنية وتنظيم الكشوف الشهرية والنهائية وتنظيم دفاتر المساحة وانجاز المشاريع وفق الخطة الزمنية المحددة ليصار الى وضعها بالاستثمار بالشكل الامثل .

_ وتتألف الدائرة من عدة مشاريع تنفذ في انحاء مختلفة من المدينة .

_ ويعتبر جهاز الاشراف المسمى للمشروع شعبة ويكون مسؤولا بشكل مباشر عن تنفيذ اعمال المشروع  وانجازه وفق الدراسة المعدة وبما يضمن الشروط والمواصفات  الفنية ليصار الى وضعه بالاستثمار ويتألف جهاز الإشراف ( الشعبة ) من :

_ رئيس جهاز الإشراف : عامل من الفئة الاولى يحمل إجازة في الهندسة المدنية او المعمارية وخبرة في مجال العمل لا تقل عن ستة سنوات .

مهمته : دراسة إضاءة المشروع والعمل على تنفيذ المشاريع الموكلة إليه وفق الشروط  والمواصفات الفنية وإدارة الورشة وتنظيم الكشوف ومتابعة تثبيت الكميات المنفذة بدفاتر المساحة وتذليل الصعوبات التي تعترض سير العمل وإنجاز الاعمال بالوقت المحدد .

_مهندس إشراف : يحدد عددهم وفق حجم وطبيعة العمل بالمشروع .

مهمة مهندس الإشراف : متابعة تنفيذ الاعمال وفق الشروط والمواصفات الفنية وأخذ العينات للمواد لإجراء التجارب المخبرية عليها وإعلام رئيس جهاز الإشراف عن كافة الملاحظات المتعلقة بسير العمل .

_مساعدي مهندس _ أو مراقبين فنيين : يحدد عددهم وفق حجم وطبيعة العمل بالمشروع .

مهمة مساعد المهندس أو المراقب الفني : مراقبة تنفيذ أشغال المتعهد ومطابقتها للشروط والمواصفات الفنية وأخذ قياسات العمال المنفذة وتثبيت الكميات بدفاتر المساحة وما يكلف به من أعمال أخرى وبإشراف المهندس .

مهمتها : تدقيق دفاتر المساحة والكشوف المؤقتة والنهائية من الناحية الفنية والحسابية ومطابقتها للعقود من كميات وأسعار وشروط فنية وتحديد المبالغ المصروفة للمشاريع من خلال حركة الكشوف والعمل على تصفية المشاريع وفق الأنظمة والقوانين .

-شعبة التخطيط :

مهمتها : بيان ما تم إنجازه من أعمال من خلال التقارير المقدمة من قبل رؤساء أجهزة الإشراف وإعداد التقارير اللازمة بذلك اضافة الى المشاركة في اعداد الخطة ورصد المبالغ المطلوب انفاقها بالموازنة .

 -شعبة المتابعة والمحفوظات :

مهمتها :تسجيل العقود في سجل التعهدات وتسجيل الكشوف الشهرية والنهائية في سجل التعهدات واستلام دفاتر المساحة والكشوف المؤقتة والنهائية .

5- دائرة المخبر المركزي :

مهمتها : إجراء الاختبارات الفنية للمواد المستخدمة في تنفيذ المشاريع ومطابقتها مع الشروط والمواصفات الفنية وإجراء اختبارات  ميكانيك التربة وتحديد مواصفات التربة وتحملها وإعداد التقارير اللازمة لهذه الاختبارات وإجراء البحوث العلمية لتطوير الشروط الفنية ومواصفات البناء .

-وتتألف الدائرة من :

أ - شعبة اختبار مواد البناء والبيتون :

مهمتها : إجراء الاختبارات الفنية على مواد البناء وعينات البيتون الواردة إليها من مشاريع  المحافظة التي قيد التنفيذ أو من جهات عامة أو خاصة وتنظيم التقارير الفنية بنتائج التجارب ومطابقتها مع المواصفات والشروط الفنية المعتمدة .

ب – شعبة اختبار الطرق :

 مهمتها : إجراء الاختبارات الحقلية والمخبرية على الأعمال المنفذة والمواد المستخدمة في أعمال الرصف الطرقي لكافة الطبقات وأعمال التعبيد والتزفيت و الأطاريف والجدران الإستنادية والعبارات وكل لوازم الطرق ومقارنة النتائج ومطابقتها مع المواصفات والشروط الفنية تنفيذ الطرق .

ج – شعبة ميكانيك التربة :

 مهمتها : إجراء التجارب والاختبارات الحقلية والمخبرية على التربة قبل التأسيس عليها وتقدير قدرة التربة لأخذه بعين الاعتبار في الدراسة أو التنفيذ .

د – شعبة المعلومات والمعايرة :

 مهمتها : إدخال جميع المعلومات المتعلقة بالعينات الداخلة إلى المخبر على الحاسب وطباعة التقرير ومعايرة الأجهزة المخبرية بشكل دوري للحفاظ على دقة عملها ومطابقتها للنتائج بشكل دائم .

6 – دائرة الديوان :

 تنظيم البريد الصادر والوارد وإدراجه على الحاسب وتوثيقه في سجلاته الخاصة وتوزيعه حسب الأصول وتأمين النسخ والمراسلات الخاصة بالمديرية .

-تنظيم ذاتية للعاملين بالمديرية و إدخالها على الحاسب وتنظيم جداول مبين فيها توزيع العاملين على الدوائر والشعب والمشاريع ومراقبة الدوام وتسجيل الإجازات المتعلقة بشؤون العاملين .