دائرة دفن الموتى

مهام مكتب الدفن

أحدثت مكاتب دفن الموتى بموجب المرسوم التشريعي رقم /116/ تاريخ 15/10/1952/

المادة -1- من المرسوم : يؤسس في كل بلدية كبرى مكتب يسمى (مكتب دفن الموتى )

المادة -6-: يقوم المكتب بواسطة مستخدميه وعماله الأمور التالية :

1- تجهيز وتكفين الموتى

2- تأمين وسائل  نقل الموتى

3- تأمين مراسم الصلاة

4- تأدية جميع النفقات التي تستلزمها الأعمال السابقة وسواها التي يتطلبها نقل الموتى حتى مرقدهم الأخير بشكل لا يدع مجالا لذوي المتوفي من القيام بأية نفقة إضافية

يتألف مكتب الدفن من الأقسام التالية :

 المحفوظات  _ شعبة الوفيات _ الصندوق _ المرآب _ المستودع _ الديوان _ الحاسب _ المحاسبة _ مركز خدمة المواطن الخاص بمكتب الدفن

الأوراق المطلوبة للدفن :

1_ تقرير وفاة . 

2_ صورة هوية المتوفى + صور هوية مقدم الطلب

3_  بيان عائلي ( يتم استصداره من مركز خدمة المواطن الموجود ضمن مكتب الدفن )

آلية سير معاملة الدفن في مكتب الدفن

1_ يتم تقديم طلب في غرفة الطلبات يتضمن تقرير وفاة مع رقم القبر و ا سم المقبرة

2_ يتم تدوين معلومات القبر حسب سجلات المحفوظات إضافة لتدوين محتوى التقرير الطبي للوفية الحديثة وبيانات البطاقات الشخصية للمتوفى ومقدم الطلب وإعطاء الموافقة بفتح القبر

3_ يتم إعطاء المعاملة رقم في سجل الديوان وتنزيلها على الديوان المركزي التابع لمحافظة دمشق

4_ ثم يتم دفع الرسوم بموجب إيصالات نظامية في الصندوق حسب القرارات الناظمة لذلك

5_ ثم يتم تسجيل   معلومات الوفية في سجل شعبة الوفيات

6_ ثم يتم تسجيل الوفية على الحاسب ضمن برنامج القبور التابع لمحافظة دمشق

7_ ثم يتم إستصدار بون في المرآب يتضمن رقم السيارة وأسماء الورشة المكلفة لهذه الوفية التي تقوم بدورها بأخذ الذهبة حسب الدرجة المدونة في البون من المستودع

8_ ثم تتوجه سيارة الدفن مع الورشة المكلفة ومعها الذهبة إلى العنوان المحدد من قبل ذوي الوفية لإجراء مراسم الدفن  من غسيل وتكفين وصلاة وثم التوجه إلى المقبرة

9_ ثم يقوم الحفار بتقديم الإيصال للحصول على مواد بناء القبور من ( رمل _ بحص _ بلوك _ اسمنت _ جرون _شواهد ) ليقوم ببناء القبر

حيث يقوم مكتب الدفن بإستجرار مواد بناء القبور عن طريق القطاع العام وأحيانا الخاص وتوزيعها على المقابر

مع التنويه بأنه تم تشكيل لجنة للإشراف على تنفيذ القرار رقم /18 /الصادر عن مجلس محافظة دمشق والخاص بتثبيت القبور حسب ماورد في بنوده

وتم تشكيل لجنة لدراسة طلبات استحقاق الدفن والتنازل والوفيات للنظر بالأمور المستعجلة والخاصة بالدفن

توجد لجنة مشكلة بموافقة السيد المحافظ تقوم بتدقيق وتصحيح سجلات مكتب الدفن وصولا لأتمتتها مستقبلا من أجل تسهيل أمور المواطنين