مديرية المجالس المحلية 


اللامركزية الإدارية مكرسة بدستور الجمهورية العربية السورية حيث نصت المادة /۱۳۱/ من الدستور على مايلي :
// يرتكز تنظيم وحدات الإدارة المحلية على تطبيق مبدأ لا مركزية السلطات والمسؤوليات //
وجاء قانون الإدارة المحلية كمبدأ لتعزيز السلطات اللامركزية :
// حيث يعمل
على تطبيق لا مركزية السلطات والمسؤوليات وتركيزها في أيدي فئات الشعب تطبيقاً لمبدأ
الديمقراطية الذي يجعل الشعب مصدر كل سلطة // .
أي أعطى القانون صلاحية إصدار القرارات الإدارية إلى الوحدات الإدارية ومنحها اختصاصات واسعة لتقديم
الخطط والبرامج بهدف تحقيق التنمية المادية والبشرية وتأمين الخدمات والمرافق
كونها الأقرب لهموم المواطنين
والأكثر اتصالاً بهم .
وبعام ۲۰۱۱ صدر القانون /۱۰۷/ الذي طور قانون الإدارة المحلية حيث أضاف القانون الجديد الدور التنموي إلى
جانب الدور الخدمي .
وتطبيقاً لمبدأ اللامركزية فإن المجالس المحلية هي مجالس
منتخبة تتمتع بالشخصية الاعتبارية ولها استقلال مالي
واداري واختصاصات واسعة تمارسها.
لذلك يعمل قانون الإدارة المحلية على :
ـ ايجاد وحدات إدارية قادرة على التخطيط والتنفيذ وتنمية الموارد المادية والبشرية للنهوض
بالمجتمع
« اجتماعياً واقتصادياً وعمرانياً » .
- تعزيز الإيرادات المالية للوحدات الإدارية لتمكينها من ممارسة الدور التنموي إلى جانب الدور الخدمي .
-النهوض بالمجتمع المحلي .
- تبسيط الإجراءات من خلال إحداث مراكز خدمة المواطن .
وهي من أهم أهداف قانون الإدارة المحلية .
وتعمل هذه المجالس
ضمن السياسة العامة للدولة بتسيير شؤون الإدارة المحلية فيها وجميع الأعمال التي تؤدي الى تطوير المحافظة ( إداريا واقتصادياً وعمرانيا  .....)

 

مديرية المجالس المحلية
مهام المديرية :

۱- معالجة كل ما يتلقاه مجلس المحافظة ولجانه من المجالس الأدنى ولجانها (باستثناء القضايا القانونية والمالية)
وإحالة ما ينبغي إحالته إلى الجهات المختصة لمعالجته تمهيداً لعرضه على المجلس أو اللجنة ذات العلاقة .
۲- تلقي الموضوعات المطلوب عرضها على المجلس ، وتهيئة جداول أعمال جلساته والإعداد لاجتماعاته والدعوة
لها والمؤازرة في ضبط محاضرها وتسجيل أو حفظ صورة عن هذا المحاضر والقرارات التي يتخذها المجلس
في السجلات الخاصة بكل منها .
٣- إعداد جداول أعمال اللجان وتلقي تقاريرها وإيداعها الجهات ذات العلاقة ومؤازرة هذه اللجان في مهامها عند
الاقتضاء .
- اقتراح كل ما يتصل بشؤون انتخابات المجالس المحلية ورفع التقارير والمذكرات اللازمة لهذه الغاية وتنفيذ
التعليمات الصادرة عن وزارة الإدارة المحلية في هذا الصدد.
5- تهيئة مشاريع الدعوات لجلسات المكتب التنفيذي مرفقة بمشاريع جداول الأعمال وتسجيل محاضر الجلسات
وتوزيعها على أعضاء المكتب التنفيذي.
6- تسجيل القرارات التي يتخذها المكتب التنفيذي والعمل بتوجيهاته حول متابعة التنفيذ.
۷- القيام بالأعمال التي يكلفه بها المكتب التنفيذي.
تتألف المديرية من عدد من الدوائر أهمها :
دائرة مجلس المحافظة - دائرة المكتب التنفيذي - مكتب لجان الأحياء)
۱- دائرة مجلس المحافظة :
مهامها :
1- معالجة كل ما يتلقاه مجلس المحافظة ولجانه واحالة ما ينبغي إحالته إلى الجهات المختصة لمعالجته تمهيداً
لعرضه على المجلس أو اللجنة ذات العلاقة.
۲- تلقي الموضوعات المطلوب عرضها على المجلس وتهيئة جداول أعمال جلساته والإعداد لاجتماعاته والدعوة
اليها وضبط محاضرها وتسجيل هذه المحاضر والقرارات التي يتخذها المجلس في السجلات الخاصة لكل منها.
٣- إعداد جداول أعمال اللجان المتعلقة بالمجلس وتلقي تقاريرها وإيداعها الجهات ذات العلاقة ومؤازرة هذه اللجان
في مهامها عند الاقتضاء.
- حفظ القرارات الصادرة عن مجلس المحافظة.
5- اعداد واستصدار القرارات والتوصيات المتخذة في دورات المجلس .
- متابعة المعاملات المتعلقة بمجلس المحافظة وتأمين ايداعها إلى الجهات المختصة .

۲- دائرة المكتب التنفيذي :
مهامها:

١- تهيئة مشاريع الدعوات لجلسات المكتب التنفيذي مرفقة بمشاريع جداول الأعمال وتسجيل محاضر الجلسات
وتوزيعها على أعضاء المكتب التنفيذي واعداد محاضر جلسات المكتب التنفيذي .
۲- تسجيل القرارات التي يتخذها المكتب التنفيذي والعمل بتوجيهاته حول متابعة التنفيذ وتفريغ محاضر جلساته .
٣- القيام بالأعمال التي يكلفها بها المكتب التنفيذي ومتابعة المعاملات المتعلقة به .
٤- اعداد جداول اعمال اللجان المتعلقة بالمكتب التنفيذي، وتلقى تقاريرها وإيداعها الجهات ذات العلاقة ، ومؤازرة
اللجان في مهامها عند الاقتضاء.
5- تأمين العاملين اللازمين لمساعدة اعضاء المكتب التنفيذي في عملية استلام وتنظيم البريد وتسجيل المواعيد
ودعوة اللجان و اعداد محاضرها وحفظ وتنظيم الوثائق.
6- متابعة استصدار قرارات المكتب التنفيذي وتوصياته .
. مكتب لجان الأحياء :
مهامها :
1- تلقي تقارير لجان الأحياء وتفريغ ما جاء فيها من طلبات واقتراحات وإحالتها إلى الجهات المختصة لمعالجتها
وفق الأصول .
۲- معالجة أمور المخاتير وكل ما يتعلق بعملهم .
٣- تلقي الطلبات والكتب الواردة من فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الخاصة بلجان الأحياء ومعالجتها .
4- تلقي الكتب والطلبات الواردة من مجلس المحافظة ومكتبه التنفيذي واتخاذ ما يلزم بشأنها .
5- تلقي الطلبات والكتب الواردة من دوائر الخدمات والفروع الخدمية الأخرى واحالتها إلى الجهات المختصة
المعالجتها أصولاً .